شهر رمضان والعيد عام 2020

شهر رمضان والعيد عام 2020 

عيد الفطر هو أكثر الأعياد شهرة حول العالم للمسلمين، فهو يصادف نهاية شهر رمضان الذي يمتد على مدى شهر ويحتفل فيه بالطعام والحب مع الأصدقاء والعائلة، وأما الشهر التاسع من التقويم الإسلامي السابق للعيد هو شهر رمضان ويعتبر هذا الشهر هو أقدس وقت في السنة، هذا الشهر له أهمية خاصة جدا بالنسبة للمسلمين كما أنه في نفس الشهر تم إنزال القرآن (كتاب مقدس للمسلمين) للنبي محمد، وخلال هذا الشهر المبارك يصلي المسلم ويتصدق ويصوم ويحين الوقت لتذكر الله والصلاة قدر الإمكان لاكتساب القوة الروحية, وخلال شهر رمضان يجب على المسلمين الصوم عن الطعام والماء من الفجر إلى غروب الشمس, وشهر رمضان وقت العبادة والصلاة والتقدم الروحي, ويحض شهر رمضان على ممارسة الانضباط الذاتي والتضحية والتقشف والصدقة. 

ويعيش ما يقرب من 2.8 مليون مسلم في المملكة المتحدة (حوالي 5 ٪ من مجموع السكان)، وهو ثاني أكبر دين في المملكة المتحدة، وتقيم الكثير من الأسر المسلمة في المدن الأكثر شعبية مثل لندن وبرادفورد ولوتون وبلاكبيرن وليفربول وأكسفورد وبرمنغهام ونيوكاسل.

شهر رمضان خلال الحظر 

فيروس كورونا لا يترك أي دولة والعالم كله في حالة توقف للأسف، ويصادف شهر رمضان هذا العام فترة الحظر الكامل، الأسواق مملة والطرق فارغة والجامعات مغلقة والناس يمارسون التباعد الاجتماعي لوقف انتشار الفيروس القاتل، وهذا الإغلاق يقدم التحديات التي لم نواجهها من قبل، نأمل أن يتمكن الجميع من الاحتفال بشهر رمضان كالمعتاد مع الحفاظ على المسافة الاجتماعية.

ارتفاع درجة الحرارة والإغلاق والليالي المجهدة وضغوط الدراسة غير المجدولة تجعلك بالتأكيد مرهقًا.

إليك بعض النصائح لمساعدتك على تجاوز الأمر

التخطيط جيدًا: إذا فشلت في التخطيط فإنك تخطط للفشل، من المهم أن تستغل وقتك على أفضل وجه أثناء القتال مع هذا الوقت الغير معتاد، وإذا لم تتمكن من التخطيط لمدة أسبوع أو شهر فخطط يوميًا على الأقل لمواصلة التقدم، حدد الأولويات واعمل عليها بإخلاص.

تناول الطعام الصحي: من المهم أن نفهم أن وصولنا إلى مرافق الرعاية الصحية محدود جدًا في جميع أنحاء البلاد، الوقاية هي العلاج الوحيد لكل شيء حتى يتم رفع التأمين. اختر طعامًا جيدًا لتناوله للسحور وتناول طعامًا صحيًا وشرب كمية كافية من الماء ليلًا ولا تتناول طعامًا ثقيلًا وحارًا.

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام: من المؤكد أن ممارسة التمارين الخفيفة يمكن أن تزيل الشعور بالخمول، تجنب الخروج قدر الإمكان وأضف تمرينًا خفيفًا لمدة 15-20 دقيقة في جدولك اليومي للحفاظ على لياقتك وصحتك أثناء وقت الصيام.

البقاء على اتصال: من المهم أن تبقى على اتصال مع أصدقائك وأفراد عائلتك بشكل متكرر أو مرة واحدة على الأقل كل يوم، سيساعد في إلهامك لمواصلة كل ما تواجهه في الوقت الحالي.

اقضِ وقتًا جيدًا: حان الوقت لقراءة كتبك المفضلة أو مشاهدة مسلسلاتك المفضلة، ضع قائمة بالأشياء التي تخطط للقيام بها لفترة طويلة، اكتب كتابك أو أنشئ مقاطع فيديو أو قم ببناء موقع الويب الخاص بك، لديك الكثير من الوقت للقيام بأي شيء وكل ما ترغب في القيام به.

الصحة العقلية: الصحة العقلية جانب لا يهتم به معظم الناس، اطلب مساعدة أصدقائك أو الاستشارة إذا كنت تشعر بالضغط، وخذ قيلولة منتظمة واغسل يديك وقدميك كثيرًا.

احتفال عيد الفطر

أمامنا بضعة أيام فقط قبل أن يظهر البدر أمامنا ونبدأ الاحتفال بالعيد في جميع أنحاء العالم، وبالطبع ستكون هناك بعض القيود خلال الوباء العالمي ولكننا نأمل أن يبقى جوهر العيد بالتأكيد، اصنع طعامًا لطيفًا واجتمع مع الأصدقاء والعائلة وارتدي الثياب الجديدة واحتفل بطريقة جديدة تمامًا.